جودة البيانات أساس للتحول الرقمي ومنصات دعم القرار

وقت القراءة 7 دقيقة

جودة البيانات جودة البيانات أساس للتحول الرقمي ومنصات دعم القرار مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

في عصرنا الرقمي المتسارع، أصبحت جودة البيانات هي الأساس الذي يرتكز عليه نجاح المؤسسات في رحلتها نحو تحول رقمي كامل قائم على البيانات، فلم تعد اليوم البيانات مجرد أرقام ومعلومات، بل أصبحت العمود الفقري الذي يربط جميع جوانب الأعمال ببعضها البعض، مما يسمح باتخاذ قرارات استراتيجية مدروسة وتبني التقنيات الناشئة بكفاءة عالية، ومنها تكمن أهمية دقة البيانات وحداثتها.

تُمثّل البيانات في عصرنا الحالي حجر الزاوية لجميع عمليات التحول والعامل الحاسم لتحقيق التقدم والابتكار.

اكتشف أفضل طريقة لضمان جودة البيانات الخاصة بمؤسستك عن طريق استشارات إدارة البيانات لدينا

أطلب عرضاً توضيحياً

1 أهمية جودة البيانات في التحول الرقمي

التحول الرقمي ليس مجرد تطبيق للتقنيات الجديدة، بل هو عملية معقدة تتطلب دمج البيانات من مصادر متعددة وتطبيقات مختلفة، وهنا تكمن أهمية جودة البيانات، فهي تضمن أن المعلومات المستخدمة في دعم القرار وتحليل البيانات وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي دقيقة وموثوقة.

1.1منصات دعم القرار

تلعب البيانات عالية الجودة دوراً حاسماً في تمكين منصات دعم القرار من تقديم رؤى وتحليلات دقيقة، والتي بدونها، ستكون القرارات المستندة إلى هذه البيانات مشوبة بالشكوك وقد تقود إلى مسارات غير صحيحة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن القدرة على اكتشاف الاتجاهات والأنماط الخفية في البيانات، والتي لا تظهر عادة للناظر بشكل مباشرة، فإنها تساعد المدراء وبشكل كبير جداً وحاسم في تكييف استراتيجياتهم بسرعة مع تغيرات السوق.

1.2 تحليل البيانات

لنكون قادرين على اكتشاف الأنماط الخفية التي تحدثنا عنها قبل قليل، فنحن بحاجة لتنفيذ ما يعرف بتحليل البيانات، والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتم بشكل صحيح وسليم بدون بيانات نظيفة وخالية من الشوائب ليكون بوسعنا الحصول على نتائج موثوقة، فالبيانات المعيبة تؤدي إلى تحليلات مضللة ستقودنا حكما إلى قرارات خاطئة، وقد تكون كارثية، لذلك نحن نحتاج لتكامل البيانات من مصادر متعددة بشكل متناغم على الرغم من مخاطرها في عالم البيانات، ولكنها وسيلة لتعزيز جودة تحليل البيانات وذلك بالحصول على البيانات من مصادرها السليمة وملاكها الأساسيين، وهذا يوفر لنا رؤية شاملة تمكن الجهات من اتخاذ خطوات مدروسة وفعالة.

1.3دراسات الحالات التنبؤية

إن التحليل الصحيح والسليم للبيانات ذات الجودة العالية، لابد أن يقودنا لاستشراف المستقبل والتنبؤ بما قد يحدث في القريب العاجل، والبعيد الذي يحتاج لتخطيط، وهنا يلعب علم البيانات دورا حساسا في تطبيق خوارزميات ونماذج وأنماط التنبؤ وفقا للبيانات التاريخية المتوفرة لدينا، لتوقع المستقبل، فأعتقد من الواضح تماما الآن أنه كلما تمتعت الجهات والمنظمات ببيانات ذات دقة أعلى، كلما كانت قادرة على رفع سقف التوقعات وكانت التنبؤات أكثر صحة، وهذا يساعد الجهات بكل تأكيد على الاستعداد للأحداث المستقبلية واتخاذ إجراءات استباقية والتخطيط لها، مما يساهم بشكل حيوي في إدارة المخاطر بشكل أكثر فعالية، ويمنح الجهات القدرة على التكيف مع التحديات المحتملة.

1.4 تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي

أحد المجالات الأكثر أهمية والتي لا يمكن العمل معها في ظل بيانات ذات جودة منخفضة، هو مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يتطلب هذا المجال إلى كميات كبيرة جدا من البيانات التاريخية ذات الجودة العالية لضمان قدرة النماذج المدربة على تقديم نتائج دقيقة وفعالة وتقليل التحيزات في النماذج، مما يعزز من نزاهة وعدالة النتائج.

1.5التقنيات الناشئة والتحول الرقمي

المثل بالمثل يقال فيما يتعلق بالتقنيات الناشئة مثل إنترنت الأشياء (IoT) والبلوك تشين، وغيرها الكثير من التقنيات القائمة أساسا على البيانات. فحتى يكون بوسعنا إدخال هذه التقنيات ودمجها في الأعمال وتحويها لأسلوب عمل يُعتمد عليه في حياتنا اليومية، فلابد أن تكون البيانات التي يعتمد عليها ذات جودة عالية لتعزز من سرعة وكفاءة تبني هذه التقنيات، مما يسمح للجهات بالتكامل السلس مع الأنظمة الحالية وتحسين العمليات التشغيلية، دون الوقوع بحالات فشل وتضيع للحقوق بسبب رداءة البيانات.

بالنظر لكل ما سبق فمما لا شكل فيه أن البيانات السليمة تدعم التحول الرقمي وفق محوريين أساسين تقوم عليهم حياتنا اليومية ألا وهما تحسين الكفاءة وتخفيض التكاليف.

في العصر الرقمي، جودة البيانات هي الأساس الذي يدعم قراراتك الاستراتيجية ونجاحك المستمر. دع خبرائنا يساعدونك في تحقيق هذا الهدف

تواصل معنا

جودة البيانات جودة البيانات أساس للتحول الرقمي ومنصات دعم القرار مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

2 العوامل الرئيسية لجودة البيانات:

عند الحديث عن جودة البيانات تختلف الآراء والمعايير بين الخبراء العاملين في هذا المجال، ولكن يكاد يتفق الجميع على أبعاد الجودة التالية والتي تشكل أهم العناصر التي ينبغي دراستها، ألا وهي:

  • الدقة: تعكس البيانات الواقع بدقة متناهية، مما يضمن نتائج موثوقة.
  • الاكتمال: تشمل البيانات جميع العناصر الضرورية لتحليل شامل.
  • الاتساق: تكون البيانات موحدة ومتناسقة عبر جميع الأنظمة.
  • الحداثة: تعكس البيانات أحدث المعلومات المتاحة.
  • الصلاحية: تتوافق البيانات مع القواعد والمعايير المحددة.
  • قابلية الوصول: تكون البيانات متاحة بسهولة لمن يحتاجها.

وبالنظر إلى العناصر المذكورة أعلاه، فلا يمكننا أن نعتبر أن البيانات جيدة بالمعنى الكامل إذا افتقرت إلى واحدة منها.

3 تحسين جودة البيانات:

مما لا شك فيه أن عملية تحسين جودة البيانات تتطلب جهوداً مستمرة في التحقق والتنقية، وتدريب الموظفين على إدخال البيانات بشكل صحيح، وتبني تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لاكتشاف وتصحيح الأخطاء بشكل تلقائي، فهو عمل غير منتهي ومستمر مع كل بيان جديد يتم إضافته، أو جلبه.

تحتاج لمساعدة/استشارة؟

اتصل بنا الآن؛ وسيعمل فريقنا بأكمله (+105مستشار وخبير) على إجابة جميع استفساراتك.

تواصل الآن

4 حوكمة جودة البيانات: الركيزة الأساسية

4.1 أهمية حوكمة جودة البيانات

حسناً لقد تكلمنا حتى الآن عن أهمية جودة البيانات وأهم العناصر التي يجب أن تؤخذ بالحسبان، وكيف تؤثر البيانات منخفضة الجودة على الأعمال عموماً، ولكن مما لا شكل فيه أن أعمال جودة البيانات لا يمكن أن تتم بنفسها ولا من خلال الآلة فقط أو شخص واحد، وإنما الأمر يحتاج لفريق عمل من ذوي الخبرة والكفاءة يعملون ضمن فريق عمل متناغم، ووفق خطة ممنهجة ذات أهداف استراتيجية واضحة، لذلك أنت بحاجة لما يعرف بحوكمة جودة البيانات، فالحوكمة الفعالة هي المفتاح لضمان أن البيانات تظل عالية الجودة وتلبي احتياجات الأعمال، لأنها تتضمن وضع السياسات والإجراءات والخطط التي توجه عمليات جمع البيانات، وتخزينها، ومعالجتها، وتحليلها، واستخدامها…. إلخ، والتي تساعد في:

  • توحيد المعايير: تحديد معايير موحدة لجمع البيانات ومعالجتها ضمن سياق واضح عبر الجهة.
  • تقليل الأخطاء: من خلال إجراءات التحقق من صحة البيانات وتنقيتها.
  • تعزيز الشفافية: من خلال توفير إطار واضح لتتبع مصدر البيانات ومسارها داخل الجهة، والذي يعزز الشفافية والمساءلة.
  • تحقيق الامتثال: تساعد حوكمة البيانات في ضمان الامتثال للقوانين واللوائح المتعلقة بالبيانات، مثل قوانين حماية البيانات الشخصية.
  • سهولة القياس: والتي تتم من خلال مؤشرات واضحة لقياس الأداء عبر الخطط التي تمت صياغتها، وبالتالي التعرف على مستوى النجاح الذي يتم تحقيقه.

4.2 مكونات حوكمة جودة البيانات

حتى تكون الحوكمة مكتملة الأركان وناجحة لابد من تقديم مجموعة من المكونات إضافة للأساسيات التي سبق ذكرها “الخطط، السياسات، الإجراءات” والتي تشتمل على كلا مما يلي:

  • التدريب والتعليم: تدريب الموظفين على أهمية جودة البيانات وكيفية تحقيقها، مما يضمن الالتزام بالسياسات والإجراءات.
  • أدوات التقنية: استخدام الأدوات والتقنيات المتقدمة لدعم عمليات الحوكمة، مثل أنظمة إدارة البيانات ومنصات الذكاء الاصطناعي.
  • مراقبة الأداء: وضع مؤشرات أداء رئيسية لقياس جودة البيانات ومراقبتها بانتظام، مما يساعد في تحديد المشكلات وتصحيحها.
  • فرق الحوكمة: تشكيل فرق متخصصة في حوكمة البيانات تكون مسؤولة عن تنفيذ السياسات والإجراءات ومراقبة الامتثال لها.
شركة ريناد المجد (RMG) تقدم لكم الحل الأمثل لذلك من خلال نظام إدارة البيانات وحوكمتهاقيمة

لمزيد من المعلومات تواصل معنا

تواصل معنا الآن

الخلاصة : جودة البيانات هي المفتاح الذي يفتح أبواب النجاح في رحلة التحول الرقمي، لما لها من أثر فعال وحيوي في ضمان اتخاذ قرارات استراتيجية سليمة، وتحليلات دقيقة، وتطبيقات فعال للتقنيات الناشئة، ولضمان جودة البيانات، يجب على المؤسسات الاستثمار في حوكمة جودة البيانات بالشكل الفعال من خلال وضع سياسات وإجراءات واضحة، وتدريب الموظفين، وتبني تقنيات متقدمة.

جودة البيانات جودة البيانات أساس للتحول الرقمي ومنصات دعم القرار مجموعة ريناد المجد لتقنية المعلومات RMG

بعد أن تعرَّفت على أهمية جودة البيانات، لا شك أنك تبحث عن جهة استشارية متخصصة تساعدك على تنفيذ نظام حوكمة جودة البيانات يناسب مؤسستك ! شركة ريناد المجد (RMG) هي خيارك الأفضل

شركة ريناد المجد (RMG) تُقدّم حزمة متكاملة من الخدمات الاستشارية لضمان جودة البيانات وفق معايير:NDMO

في عالم الأعمال المتسارع، تعتمد المؤسسات على البيانات لاتخاذ قرارات استراتيجية وتحقيق نجاح مستدام، وذلك لضمان أن تكون هذه البيانات موثوقة ودقيقة، ونحن في ريناد المجد RMG نقدم أفضل الخدمات الاستشارية المتخصصة في عالم جودة البيانات، لتلبية متطلبات إدارة وحوكمة ناجحة لجودة البيانات وفق معايير وضوابط NDMO (National Data Management Office).

نحن ندرك أن جودة البيانات هي العمود الفقري لأي نظام معلوماتي ناجح، ولذلك نطمح لتقديم يد العون والمساعدة في تحقيق أعلى مستويات جودة البيانات في المؤسسات والمنظمات.

ماذا نُقدّم؟

4.3 تقييم جودة البيانات:

تقييم شامل للبيانات من خلال إجراء تحليل دقيق وشامل للبيانات الحالية وتحديد نقاط القوة والضعف، وتحديد فجوات الجودة لنبني عليها توصيات واضحة نقدمها لمعالجة جودة البيانات بما يتوافق مع معايير مكتب إدارة البيانات الوطنية NDMO.

4.4 وضع سياسات وإجراءات جودة البيانات:

لبناء إطار حوكمة صحيح أنت بحاجة لتطوير سياسات فعالة تغطي جميع جوانب جمع البيانات وتخزينها ومعالجتها، وبناء إجراءات عمل موحدة لضمان الاتساق والدقة في معالجة البيانات، وتقديم خطة استراتيجية ذات أهداف واضحة ومؤشرات أداء حقيقة لقياس مدى نجاح الجهة في تجويد بياناتها.

4.5 تنفيذ أنظمة إدارة البيانات:

بكل تأكيد حتى تكون خطة العمل ناجحة لابد من تحديد الأدوات المناسبة لتنفيذ أعمال تجويد البيانات، وهذا ما نقدمه من خلال عملنا على جودة البيانات باختيار الأدوات المناسبة لطبيعة أعمال الجهة لتنفيذ أعمال تجويد البيانات وفق خطة عمل تضمن تكامل سلس للأنظمة الحالية المتوفرة لدى الجهة وفق متطلبات الأعمال ومعايير NDMO.

4.6 التدريب والتعليم:

نحن ندرك تماما أنه يتوجب على القائمين على أعمال الجهة بمتابعة تجويد بياناتهم باستمرار، لذلك نحرص ألا نترك المكان قبل أن نضمن استمرارية الأعمال فيه، ولذلك نقدم برامج تدريبية مخصصة للموظفين المختصين حول أهمية جودة البيانات وكيفية تحقيقها، وورش عمل تطبيقية لمنسوبي الجهة عموما لتعلم أفضل الممارسات في إدارة جودة البيانات.

4.7 مراقبة جودة البيانات:

بكل تأكيد مثل أي عمل أخر حتى تضمن نجاحه يجب ان يكون لك القدرة على معرفة مدى التقدم الذي تحرزه، ومن هنا كان لابد من اعتماد مؤشرات رئيسية واضحة لقياس الأداء ومراقبة جودة البيانات بانتظام، والتي علينا أن نعكسها على شكل تقارير دورية تساعد على متابعة جودة البيانات وتحسينها باستمرار.

كما يمكننا دعم الجهات في البيانات بغرض تحسينها، وخاصة البيانات الضخمة التي تساهم بشكل أساسي في استخراج الأنماط والرؤى القيمة منها، مع تطبيق أفضل تقنيات التنقية والتحليل لضمان بيانات دقيقة وموثوقة.

4.8 التوافق مع معايير NDMO:

تلتزم  (RMG) في جميع خدماتها بمعايير وضوابط NDMO لضمان تحقيق جودة بيانات عالية، والتي نسعى من خلالها لضمان:

  • الاتساق والتكامل: أن تكون البيانات متسقة ومتكاملة عبر جميع الأنظمة والمصادر.
  • الدقة والموثوقية: أن تعكس البيانات الواقع بدقة وتكون موثوقة للاستخدام في اتخاذ القرارات.
  • الحداثة: أن تكون البيانات محدثة وتعكس آخر المعلومات المتاحة.
  • الامتثال: الامتثال لجميع اللوائح والقوانين المتعلقة بإدارة البيانات وحمايتها.

4.9 لماذا يختار العملاء شركة RMG؟

خبرة واسعة – فريق متخصص – حلول مخصصة – التزام بالجودة

نتمتع بخبرة طويلة في مجال استشارات جودة البيانات وإدارة البيانات، من خلال فريق متخصص يضم خبراء متمرسين يُعدّون من نخبة من عمل في مجال إدارة البيانات وتحليلها. عمل فريقنا على بناء حلول متقدمة، مستفيدين من سنوات من الممارسات المتطورة في عالم البيانات، مما أتاح لنا تقديم مزيج فريد من الحلول المُبتكرة والمُتقدمة. كل ذلك يتم بتفانٍ والتزام بأعلى معايير الجودة لضمان رضا عملائنا وتحقيق أهدافهم.

لمزيد من المعلومات حول خدماتنا الاستشارية وكيفية مساعدتكم في تحقيق جودة بيانات ممتازة وفق معايير NDMO، لا تترددوا في الاتصال بنا. دعونا نساعدكم في تحويل بياناتكم إلى أصول استراتيجية تساهم في نجاح أعمالكم.

اتصل الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *